٨ صباحاً إلى ٥ مساءً
·
Info@almuhanna.co
·
0566222200
للإستشارات احجز موعد English

الاعتراض والشطب على تسجيل العلامات التجارية

بالرغم من عدم إلزامية تسجيل العلامات التجارية إلى أنه عند قيام طالب تسجيل العلامة التجارية بتسجيلها يتمتع مالكها بالحماية المدنية والجنائية كما وله الحق في استعمالها بمقابل أو بغير مقابل فلتسجيل العلامة التجارية خطوات أساسية بعد استيفاء شروط تسجيلها وهي:

 

فبعد تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية للهيئة السعودية للملكية الفكرية يتم فحصها ولقد تعددت طرق فحص تسجيل طلب العلامات التجارية المعمول بها حول العالم، إلا أن المملكة اعتمدت على نظام الرقابة المسبقة بأن يقوم بالفحص الشكلي والموضوعي للعلامات التجارية قبل إيداعها.

 

وبعد فحص العلامات التجارية يكون على الجهة المختصة أن تقرر قبول أو رفض تسجيل العلامة التجارية أو قبولها بناء على شرط؛ فإذا لم تستوفي العلامة الشروط والإجراءات يكون عليها إصدار قرار برفض تسجيلها، ويبلَّغ طالب التسجيل بذلك، ويحق لصاحب الطلب التظلم على قرار الهيئة. وإن لم يقم طالب تسجيل العلامة التجارية بالتظلم على القرار أو بتنفيذ ما طلبته الجهة المختصة خلال الميعاد المحدد، عُد متنازلاً عن طلبه. أما في حالة تم استيفاء الشروط والإجراءات تقوم عندها الجهة المختصة بإصدار قبول بتسجيل العلامة إلا أن هذا لا يعد نهائياً، وعلى طالب التسجيل أن يقوم بالإعلان أي نشر قبول تسجيل علامته التجارية في صحيفة الملكية الفكرية IPN التي تم اطلاقها في 11 ابريل 2021.

 

وإن الغاية من الإعلان عن العلامة التجارية هو إتاحة الفرصة للاعتراض على تسجيلها وطلب إلغائها، وبالرغم من أن نظام العلامات التجارية الخليجي لم يحدد قائمة بالأشخاص الذين يحق لهم الاعتراض إلا أنه اكتفى بمعيار المصلحة، فيحق لكل من له مصلحة بالاعتراض على العلامة التجارية وطلب إلغاء تسجيلها.

 

فيتضح من ذلك أن القبول الذي أصدرته الجهة المختصة بعد الفحص لم يكن قبولاً نهائياً، فخلال ستين يوماً من نشر قبول تسجيل العلامة التجارية في صحيفة أعمالي، يقدم كل من له مصلحة اعتراضاً مكتوباً مسبباً على تسجيل العلامة التجارية للهيئة السعودية للملكية الفكرية، وعليها أن تخطر طالب التسجيل بالاعتراض خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه، وعلى طالب تسجيل العلامة التجارية أن يقدم رداً للإدارة المختصة خلال ستين يوماً من تاريخ إخطاره به، وإلا عُد متنازلاً عن طلب التسجيل. وعلى الإدارة المختصة خلال تسعين يوماً من جلسة الاستماع أن تخطر كلا الطرفين بالقرار الذي تصدره مسبباً مشتملاً على ما تراه لازماً من قيود.

 

ويحق لكل من له مصلحة الطعن في قرار الجهة المختصة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطاره بقرار الجهة المختصة، ولا يترتب على الطعن في القرار الصادر بقبول تسجيل العلامة التجارية وفق إجراءات التسجيل مالم تقرر المحكمة خلاف ذلك.

وبعد نشر قبول العلامة التجارية في صحيفة الملكية الفكرية INP، وعند الانتهاء من مدة الاعتراض دون أي اعتراض، أو تم الدفع برفض دعوى الاعتراض؛ تبدأ المرحلة الأخيرة من إجراءات تسجيل العلامات التجارية، فيتم قيد العلامات التجارية بشكل نهائي في سجل العلامات التجارية.

 

 

وفي حال تم اثبات أن هناك علامة تجارية تشبه هذه العلامة المسجلة بالفعل فيحق عندها لمالك العلامة الأسبق في التسجيل طلب شطب تسجيل العلامة التجارية الجديدة التي سجلت بغير وجه حق إذ أجاز نظام العلامات التجارية الخليجي طلب شطب العلامة التي سجلت بغير وجه حق في حالة ثبت تسجيل علامة باسمه ولم يمض على تسجيلها المقترن بالاستعمال خمس سنوات، وثبت أن هناك من كان أسبق إلى استعمال العلامة، فيحق أن يقوم الأسبق لاستعمال العلامة بتقديم طلب لشطب هذه العلامة إلى المحكمة التجارية بناء على (المادة 16/ 6) من نظام المحاكم التجارية الصادر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (511) بتاريخ 14/8/1441ه و المصادق عليه بموجب المرسوم الملكي رقم (م/93) في 15/8/1441ه .

 

فيكمن الفرق بين الاعتراض والشطب على العلامات التجارية؛ في أن الشطب يتم بعد تسجيل العلامة التجارية بشكل نهائي، ويهدف إلى طلب إلغاء وشطب تسجيل العلامة من السجل، بينما الاعتراض فيهدف إلى منع تسجيل العلامة التجارية، أي أنه يحدث قبل التسجيل النهائي للعلامة التجارية، وبعد نشرها.

 

 

 

رزان بنت صالح الدوسري

مستشار القانوني

 

فريق د. محمد المهنا وشركاؤه، محامون ومستشارون. المختصين بهذا المجال يستقبلون كافة استفساراتكم المتعلقة بما ذكر أعلاه بشكل خاص، وتقديم كافة الاستشارات والنصائح القانونية العملية والواضحة وفق المعايير المهنية.

Subscribe To Newsletter