٨ صباحاً إلى ٥ مساءً
·
Info@almuhanna.co
·
0566222200
للإستشارات احجز موعد English

العلامات التجارية الصوتية

تُعد العلامات التجارية وسيلة ضمان للمُنتج والمستهلك في آن واحد، فهي تمنع اختلاط المنتجات، فتميز كل منتج عن الآخر، كما وأن لها أهمية كبرى وذلك نظراً لما تمثله من قيم اقتصادية عالية تفوق في كثير من الأحيان قيم العناصر المادية للإنتاج في المصانع والشركات التجارية. فضلاً عن أنها أداة تسويقية من الطراز الأول لما تُمثله من عنصر جذب رئيسي للمستهلك فبمجرد وجودها على منتج أو خدمة، كفيل بجذب انتباه المستهلك إليها، بالإضافة إلى دورها الأصلي المتمثل بتوضيح هويته التي تحدد مصدره، فتميز المنتج عن بقية المنتجات والخدمات.

ويعود أصل هذه العلامة إلى العصور القديمة حيث وجدت الرسوم على جدران المقابر والتي من شأنها تحديد هوية مالكها وتطورت هذه العلامات على مر العصور فكانت الحماية المقررة للعلامة حماية مدنية فقط إلا أن المنافسة الغير مشروعة والتقليد والاعتداء والتزوير قد دفعت إلى إصدار تشريعات للحماية المدنية والجنائية للعلامات التجارية. وبذلك يكون على الشركة والمُنتج القيام بتسجيل العلامات التجارية فهي من أهم الإجراءات إذ تؤدي إلى تمتع مالكها بمزايا عدة أهمها حماية تلك العلامة من أن يتم استخدامها من قبل أي من الشركات المنافسة الأخرى وتعويض مالكها.

 

ونظراً لأهمية هذه العلامة التجارية ولاختلاف قوانين الدول المتعلق بطرق اكتساب تلك الحقوق وحمايتها، وإشكالية الحصول على الحماية القانونية في كل الدول؛ ظهرت الحاجة إلى إبرام اتفاقيات ومعاهدات دولية لتوفير الحماية الدولية للعلامات التجارية. فقد حظيت العلامات التجارية باهتمام الدول، فبادرت إلى عقد اتفاقيات دولية في مجال الملكية الفكرية، وحماية العلامات التجارية والصناعية، فضمنت تشريعاتها الوطنية أحكام هذه الاتفاقيات الدولية، فانضمت المملكة العربية السعودية إلى العديد من الاتفاقيات؛ منها اتفاقية باريس وهي أول اتفاقية أبرمت لحماية حقوق الملكية الصناعية على النطاق الدولي عام 1883م، والتي انضمت إليها المملكة العربية السعودية عام2004م، و اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية (TRIPS) المبرمة عام 1994م، والتي انضمت لها المملكة العربية السعودية عام 2005م.

وتعددت صور وأشكال العلامات التجارية التي تكون صالحة لتسجيلها وحمايتها، فذكر نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون الخليج العربية الأسماء والكلمات والامضاءات والحروف والرموز والأرقام والعناوين والأختام والرسوم والصور والنقوش والتغليف والعناصر التصويرية والأشكال والألوان ومجموعات الألوان والعلامة الخاصة بالصوت والرائحة. وتعد علامات الصوت والرائحة من العلامات ذات الطبيعة الغير تقليدية وقد بدأ استخدام الصوت كعلامة تجارية في الآونة الأخيرة بشكل واسع، وكانت أول شهادة لعلامة تجارية صوتية في المملكة العربية السعودية لصالح شركة الاتصالات السعودية في محرم عام1442ه، وذلك وفقاً لنظام العلامات التجارية ولائحته التنفيذية.

 

 وتعرف العلامة التجارية الصوتية ماهي إلا سمة أو إشارة غير مادية لا يمكن إدراكها بالبصر، وإنما تدرك بالسمع ويمكن تحويلها إلى رسم بياني مرئي بصورة مكتوبة أو مرسومة وتتخذ شكل النوتة الموسيقية.

إن الغرض من استعمال العلامة التجارية الصوتية هو اعتبارها وسيلة لتمييز السلع والخدمات؛ و لتسجيل العلامة التجارية الصوتية وحمايتها يشترط أن تكون مختلفة بطبيعتها عن غيرها من الأصوات وتكون مميزه فتعلق في ذهن المستهلك، فوفقاً لنظام العلامات التجارية الخليجي فإن العلامة الخالية من أي صفة تمييز لا تعد علامة تجارية. وبناء على ذلك يشترط أن تكون العلامة التجارية مميزة وجديدة ومشروعة وأن لا تكون العلامة مضللة للمستهلك. ويكون على طالب تسجيل العلامة التجارية عند تقديم طلب لتسجيلها أن يرفق نوتة موسيقية أو وصف مكتوب وذلك وفقاً لما اشترطته اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية الخليجي في المادة (4) من الفقرة السادسة.

 

فعند استيفاء العلامة لشروط تسجيل العلامات التجارية ويقوم مقدم الطلب بتسجيل العلامة التجارية وتملكها، يترتب على هذا التسجيل عدة آثار، إذ يمنح التسجيل لمالك العلامة التجارية الحق في رفع الدعوى المدنية للمطالبة بالتعويض عن الضرر الذي أصابه أو المطالبة بالملاحقة الجنائية لمن يحاول الاعتداء على علامته بالتزوير أو التقليد أو الاغتصاب، كما ويحق لمالكها التصرف في علامته التجارية سواء كان بمقابل أو بغير مقابل.

 

 

 

 

 رزان بنت صالح الدوسري

المستشار القانوني

 

 

فريق د. محمد المهنا وشركاؤه، محامون ومستشارون. المختصين بهذا المجال يستقبلون كافة استفساراتكم المتعلقة بما ذكر أعلاه بشكل خاص، وتقديم كافة الاستشارات والنصائح القانونية العملية والواضحة. وفق المعايير المهنية.

Subscribe To Newsletter